إحداث ازيد من 200 مقاولة على مستوى ولاية تطوان خلال النصف الأول من السنة الجارية

إحداث ازيد من 200 مقاولة على مستوى ولاية تطوان خلال النصف الأول من السنة الجارية
شارك هذا على :

أفاد بلاغ لمركز الاستثمار لولاية تطوان ،اليوم الجمعة ، أن 203 مقاولة أحدثت على مستوى المنطقة خلال النصف الأول من السنة الجارية ، بفضل تطور البنيات التحتية المستقبلة للأنشطة الاقتصادية والدعم المقدم من طرف شباك مساعدة المستثمرين والإرشاد والتوجيه .
وأشار تقرير دوري للمركز ،توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم ، إلى أن 41 بالمائة من المقاولات المنشأة خلال النصف الأول من العام الجاري تنشط في قطاع البناء والأشغال العمومية و33 بالمائة في مجال الخدمات المختلفة ،ثم قطاع التجارة ب23 بالمائة .
وأضاف المصدر أن المقاولات النسائية سجلت حضورا ” لا بأس به ” في النسيج المقاولاتي ،الذي تم إنشاؤه خلال النصف الأول من العام الجاري ،وبلغت النسبة عامة 10 بالمائة من مجموع المقاولات وهي نفس النسبة التي تحققت طيلة السنة المنصرمة مقابل 9 بالمائة سنة 2013.
وبلغت نسبة المقاولات التي يديرها مواطنون أجانب على مستوى ولاية تطوان 1 بالمائة فقط من المقاولات ،التي تم إحداثها خلال النصف الأول من سنة 2015 ،مقابل 2 بالمائة من المقاولات التي تم إحداثها خلال عام 2014 .
ومن جهة أخرى ،منح مركز الاستثمار لولاية تطوان بتنسيق مع مندوبية الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بولاية تطوان 625 شهادة سلبية لخلق المقاولات خلال الستة أشهر الماضية ، وتتوزع مجموع هذه الشواهد السلبية ،حسب طبيعة الأنشطة الاقتصادية ، على قطاع التجارة بنسبة 42 بالمائة ،يليه قطاع الخدمات بنسبة 41 بالمائة ،وقطاع الأشغال العمومية والبناء بنسبة 18 بالمائة.

راديو تطوان

شارك هذا على :

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!