افتتاح الموسم الثقافي بتطوان 2017 / 2018 من قاعة عبد القادر الشمشام الثقافية بتطوان

افتتاح الموسم الثقافي بتطوان 2017 / 2018 من قاعة عبد القادر الشمشام الثقافية بتطوان
شارك هذا على :

احتضن رواق عبد القادر الشمشام الثقافي والفني بتطوان، أيام 5 و6 و7 أكتوبر الجاري، فعاليات الدخول الثقافي لموسم 2017 ـ 2018 ، تحت شعار “خذ الكتاب بقوة”.

وقد افتتحت هذه الفعاليات، المنظمة من طرف رابطة أدباء الشمال بالمغرب والنادي الثقافي لقاعة عبد القادر الشمشام، بتقديم وتوقيع العمل الشعري البكر للشاعر المعتمد الخراز، “رقصة الطائر البحري” الصادر مؤخرا عن بيت الشعر بالمغرب، حيث قدمت الناقدتان الأستاذة الزهرة حمودان والدكتورة سمية المودن ورقتان نقديتان حول المجموعة الشعرية.

وجاءت الأولى تحت عنوان:”شعرية الماء في ديوان “رقصة الطائر البحري”، بينما تطرقت الورقة النقدية الثانية “لاستحضار الرمز وأبعاده الدلالية” في الديوان. وقد قام بتقديم هذا اللقاء القاص سعيد يفلح العمراني.

أما اللقاء الثاني فقد تمحور حول تقديم وتوقيع العمل القصصي “حلم غفوة” للقاص والشاعر محسن أخريف، الصادر حديثا ضمن منشورات دائرة الثقافة بالشارقة (الإمارات العربية المتحدة)، وقد أغنى اللقاء بمداخلاتهم كلّ من النقاد: الدكتور محمد الفهري بورقة موضوعها:” ترويض الحكاية..الواقعي والخيالي في قصص حلم غفوة”، والدكتورة فضيلة الوزاني بورقة تحت عنوان:” تدفق السرد بين توالي الأزمنة ووحشة الأمكنة”، ثم الدكتورة نزهة الغوماري التي اشتغلت في ورقتها على”تشظيات زمن الأزمة والانتظار في المجموعة القصصية “حلم غفوة” ، وقد سير اللقاء الروائي عبد الجليل الوزاني التهامي.

لتختتم الفعاليات، في اليوم الثالث، بلقاء ثقافي فني تمحور حول الحياة الفنية والاجتماعية لفنان الموسيقى الأندلسية عبد الصادق اشقارة من خلال كتاب: “عبد الصادق اشقارة.. رقة الكلمة واللحن والأداء ” لمؤلفته بشرى اشقارة (ابنة الفنان)، وقد شارك في هذا اللقاء الباحثان الموسيقيان والفنانان إلياس الحسيني وآيت الله عمران، و أدارته الأستاذة زكية بوقديد ؛ و في الختام استمتع الحضور بوصلات غنائية أندلسية من عزف آيت الله عمران .

شارك هذا على :

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!