الضعف الجنسي لدى الرجال، الأسباب والأعراض والعلاج

الضعف الجنسي لدى الرجال، الأسباب والأعراض والعلاج
شارك هذا على :

الضعف الجنسي هو عدم القدرة على تحقيق انتصاب العضو الذكرى،  فكلما تقدم الرجل في السن، ينخفض هرمون تستوستيرون ، مما يؤدى إلى تغيرات في حياته الجنسية، وهذا يشمل فقدانالرغبة الجنسية والعجز الجنسي. كما أن هناك حالات طبية معينة يمكن أن تؤدي أيضاً إلى العجز الجنسي.

– ما هي أسباب الضعف والعجز الجنسي لدى الرجال؟

وفقا للأبحاث والدراسات فإنه نحو 70 % من حالات العجز الجنسي لها أسباب طبية، وحوالي 30% يكون لأسباب نفسية، كما أن الأسباب النفسية والطبية مجتمعة هي المسؤولة عن معظم حالات الضعف والعجز الجنسي.

مع العلم أن في مرحلة ما في حياة كل رجل فإنه سوف يواجه العجز الجنسي ومن الأسباب الشائعة لذلك التعب الشديد والإرهاق والتوتر.

واحدة من أكثر الأسباب شيوعاً للعجز والضعف الجنسي المتعلقة بالعمر هي تصلب الشرايين، ويحدث تصلب الشرايين عن طريق تلف الأوعية الدموية الصغيرة، هذه الأوعية الدموية هي المسؤولة عن تدفق الدم إلى القضيب وحدوث الانتصاب، ولذلك قد يكون الضعف الجنسي إنذار وعلامة مبكرة لتصلب الشرايين.

– الأسباب المرضية المؤدية للعجز الجنسي عند الرجال كبار السن تشمل:

– داء السكري

– قصور عمل الغدة الدرقية.

– أمراض الكلى.

– أمراض الأوعية الدموية.

– تلف الأعصاب.

– ارتفاع ضغط الدم.

– الإفراط في التدخين.

– ما هي أعراض العجز الجنسي ؟

أهم أعراض العجز الجنسي هو عدم القدرة على تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب، وتكون هذه الحاله في كثير من الأحيان مؤقتة ،ومع ذلك، في حالة الضعف الجنسي، يعجز الرجل عن الحفاظ على الانتصاب لفترة كافية لمواصلة الجماع.

الأسباب النفسية مثل انخفاض الرغبة الجنسية، وانخفاض تقدير الذات، والاكتئاب، وشعور الرجل أنه لا يرضي زوجته قد يفاقم من الأعراض.

– كيف يتم تشخيص العجز الجنسي؟

استشارة الطبيب في حالات الضعف الجنسي أفضل وسيله لتحديد الأسباب، قم بإخبار طبيبك إذا كنت تتناول أي من الأدوية، و اسم الدواء، وجرعته ، ومتى بدأت في تناوله، وإذا صاحب تناول هذا الدواء العجز الجنسي أم لا.

سيقوم الطبيب بفحص عام، ويشمل هذا الفحص البصري للقضيب للتأكد من عدم وجود أسباب خارجية للعجز الجنسي، مثل الجروح أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

ويمكن أيضاً إجراء فحص للدم  للتأكد من مستويات الجلوكوز في الدم، هذا سوف يسمح للطبيب معرفة ما إذا كان يمكن أن يكون مرض السكري مسؤولاً عن ذلك أما لا.

سوف يجرى الطبيب أيضاً بعض الاختبارات الأخرى مثل رسم القلب، والفحص بالموجات فوق الصوتية، واختبار لتحليل البول.

– كيف يتم  معالجة العجز الجنسي؟

عندما يتم علاج السبب الكامن وراء العجز الجنسي فغالياً الضعف الجنسي يزول تلقائياً. بالإضافة إلى أن هناك أدوية تؤخذ عن طريق الفم مصممة لمساعدة الرجال على تحقيق الانتصاب أو زيادة وقت الانتصاب.

ولكن لا يمكن أن تؤخذ هذه الأدوية من قبل الأشخاص الذين لديهم ظروف صحية خطيرة مثل أمراض القلب، لذلك قد يقترح الطبيب خيارات العلاج الأخرى. وتشمل هذه استخدام الخيارات الوسائل الميكانيكية، مثل مضخة القضيب.

يجب عليك أن تقلع عن المشروبات الكحولية أو التدخين للحد من مخاطر العجز الجنسي والمضاعفات الصحية في المستقبل.

طرق تخفيف التوتر مثل التأمل والعلاج النفسي قد يكون مفيداً في علاج العجز الجنسي الناجم عن الإجهاد أو أسباب نفسيه أخرى.

شارك هذا على :

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!