العثماني يتعهد بتخليص المغاربة من “كليزاسيون” الأوراق الإدراية

العثماني يتعهد بتخليص المغاربة من “كليزاسيون” الأوراق الإدراية
شارك هذا على :

قدم رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني قبل قليل في مجلس المستشارين وصفته لإصلاح الإدارة العمومية، وذلك خلال الجلسة الشهرية المنعقدة في الغرفة الثانية.

سعد الدين العثماني، قال إن “إصلاح الإدارة مهم، وتحدي وملف استراتجي ومستعجل”، مضيفا أن جميع الحكومات السابقة عملت على معالجة هذا الموضوع، وهو ما يعني أن هذا الملف يحتاج إلى إصلاح مستمر.

العثماني، الذي دعا إلى عدم النظر بسوداوية للإدارة المغربية، أوضح أن حكومته تضع الإصلاح الإداري ضمن أولويتها، إصلاح يقوم على تحسين علاقة الإدارة بالمواطن وتطوير الحكامة الجيدة داخل الإدارة، يقول العثماني.

وتعهد العثماني باتخاذ مجموعة من الإجراءات الكفيلة بتبسيط المساطر الإدارية من قبيل مسطرة الإشهاد على مطابقة الوثائق لأصولها، مبرزا أن هناك دراسة يتم إعدادها في أفق الاستغناء عن “مطابقة الوثائق لأصولها”، إذ لن يكون المواطن ملزما بالتوجه نحو إدارات معينة من أجل المصادقة على وثائقه، بل إن هذه العملية ستتم بشكل تلقائي داخل الإدارة التي قصدها المواطن.

من جهة أخرى، كشف العثماني أن عددا من الإدارات المغربية تطالب المواطنين بإحضار وثائق غير مدونة، وغير منصوص عليها مركزيا وقال “هناك عدد من المساطر غير مدونة تجتهد فيها الإدارة من تلقاء نفسها، لذلك سنقوم بجرد المساطر غير المدونة، وتبسيط المدونة منها”.

وأضاف العثماني أن الموظفين سيصبحون ملزمين باحترام المساطر المدونة، وأن زيادة أي وثيقة غير منصوص عليها مركزيا سيعتبر خطئا مهنيا يعاقب عليه.

العثماني، تعهد أيضا بتحسين خدمات الاستقبال، وأوضح أن الحكومة ستعمل على أن تكون مكاتب الاستقبال لائقة وفي متناول المواطنين، كما تعهد باعتماد منظومة متكاملة لتدبير الشكايات من خلال إنشاء بوابة مركزية لاستقبالها ومتابعتها مركزيا”.

إلى ذلك، كشف العثماني أن الرقم الأخضر “3737” الذي تم وضعه مؤخرا رهن إشارة المواطنين من أجل الإجابة على استفساراتهم حول الإدارة تلقى 2447 اتصال، وتمت الاستجابة لطلباتهم، وقال “إن أي مواطن يمكنه اللجوء لهذا الرقم من أجل الاستفسار عن الإدارة التي يتوجب عليه التوجه إليها، وكذا الوثائق التي يحتاجها من أجل قضاء مصلحته”.

شارك هذا على :

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!