الفيسبوك يعتمد “الامازيغية” كلغة رسمية في قائمة اللغات المعتمدة

الفيسبوك يعتمد “الامازيغية” كلغة رسمية في قائمة اللغات المعتمدة
شارك هذا على :

وافقت إدارة موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، على اعتماد اللغة الأمازيغية (تيفيناغ) بشكل رسمي ضمن اللغات العالمية المعتمدة التي يمكن أن تختارها وأنت تتصفح صفحات الموقع.

وكان نشطاء أمازيغ ومساندون لهم من المدافعين عن الأقليات في العالم، أطلقوا أكثر من دعوة للدفاع عن اللغة الأمازيغية واعتمادها كلغة رسمية على الانترنت، وفي مختلف البلدان التي يتواجد بها الأمازيغيون.

وأعربت عديد الجمعيات الحقوقية، والمساندة للأقليات في عديد من الدول، ومنها تونس والمغرب والجزائر وليبيا عن ارتياحها للنصر الذي تحقق، والذي اعتبر “إنجازا”.

وبعد هذه الإضافة، أصبح بإمكان كل من يجيد كتابة وقراءة حروف تيفيناغ، تغيير اللغة داخل إعدادات الموقع والتواصل بشكل عادي مع الأصدقاء

يشار الى أن اللغة الأمازيغية الآن على الفيسبوك متاحة فقط لنسخة الويب التي يتمّ تصفحها بالكمبيوتر سواء المحمول أو المكتبي، ولم تتمّ إتاحتها بعد لتطبيق الفيسبوك الخاص بالهواتف المحمولة.

ويبلغ عدد الأمازيغ حول العالم 55 مليون نسمة، منهم 20 مليون في العالم العربي، موزعين ما بين الجزائر والمغرب وتونس وليبيا، حيث يمثلون حوالي 80% من سكان الجزائر والمغرب، و 60% من سكان تونس وليبيا.

راديو تطوان-وكالات

شارك هذا على :

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!