القمر الاصطناعي “محمد السادس” يدخل العد العكسي للإنطلاق

القمر الاصطناعي “محمد السادس” يدخل العد العكسي للإنطلاق
شارك هذا على :

دخلت الاستعدادات لإطلاق القمر الاصطناعي “محمد السادس”، غدا الثلاثاء، مرحلتها الأخيرة، وأعلنت شركة “إيرباص ديفانس آند سبيس”، التي تشتغل على توفير منصة لإطلاق القمر الاصطناعي، والمكلفة بمراقبته، أن، اليوم الاثنين، سيتميز بـ”استعراض قابلية التشغيل”، و”الإعداد النهائي للقاذفة” وأيضا “وضع غطاء الرأس”.

وتم تثبيت منصة إطلاق القمر الاصطناعي بقاعدة كورو، الموجودة في منطقة “غويانا” الفرنسية، وهي أحد أقاليم ما وراء البحار الفرنسية، التي تقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية.

واختارت الشركة الفرنسية إطلاق القمر الصناعي، الذي يحمل اسم “Mohammed VI- A”، بواسطة صاروخ إيطالي الصنع من طراز Vega، وذلك على الساعة الواحدة و42 دقيقة و30 ثانية ليلا، وستستغرق عملية إطلاقه 55 دقيقة و33 ثانية.

ويبلغ وزن القمر الاصطناعي 1110 كلغ، بحسب معلومات نشرتها الشركة على موقعها الإلكتروني، وسيستخدم على وجه الخصوص، في عمليات المسح الخرائطي، والرصد الزراعي، والوقاية من الكوارث الطبيعية، وإدارتها، ورصد التغيرات في البيئة والتصحر، فضلا عن المراقبة الحدودية والساحلية.

ويعتبر المغرب ثالث دولة إفريقية تتوفر على أقمار صناعية بعد كل من جنوب إفريقيا، ومصر، وأطلق أول قمر صناعي عام 2001 تحت اسم “زرقاء اليمامة”.

شارك هذا على :

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!