المغرب مهدد بتوقيف تزويد السوق الوطنية بالمحروقات داخل أمد 30 يوما

المغرب مهدد بتوقيف تزويد السوق الوطنية بالمحروقات داخل أمد 30 يوما
شارك هذا على :

شرع المغرب، ابتداء من اليوم، في إعمال برنامج خاص ومستعجل لتأمين تزويد السوق الوطني بكل حاجياتها من المحروقات لمدة لا تقل عن 30 يوما، سواء الموجهة للقطاعات الصناعية، والنقل البحري، أو بالنسبة للمحروقات التي تستهلك في قطاع النقل البري.
ويأتي هذا القرار كرد فعل اتجاه توقف شركة “سامير” لعمليات تكرير واستخراج المحروقات من النفط الخام، وسد العجز الذي كاد أن يتسبب فيه فرع مجموعة كورال السعودية بهذا التعاطي المفاجئ.
ويقوم هذا البرنامج، حسب مسؤول في التجمع المهني لموزعي المحروقات في المغرب، على توفير البنزين والغازوال والفيول الصناعي، والفيول الموجه لإنتاج الكهرباء من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء، إلى جانب الوقود المخصص لسفن الصيد البحري ووقود الطائرات.
المغرب قام بتأمين حاجياته من كل أنواع المحروقات بكميات تزيد عن مليون طن عبر شركات التوزيع لوحدها، وهناك مخطط لرفع هذه القدرة إلى 1.3 مليون طن في بحر 3 أشهر على أبعد تقدير”.
كما قامت الشركات المغربية العاملة في مجال التوزيع في تسريع وتيرة إنجاز محطات التخزين التابعة لها، وستكون جاهزة خلال شهر نونبر على أبعد تقدير ،وهو ما سيتيح للمملكة التوفر على احتياطي استراتيجي أكبر.

راديو تطوان

شارك هذا على :

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!