بلمختار يراقب العنف المدرسي الكترونيا

شارك هذا على :

العنف المدرسي أصبح تحت مجهر الوزارة الوصية على قطاع التعليم بالمغرب، وقد قررت إطلاق خدمة إلكترونية تبتغي التضييق على هذه الظاهرة والإحاطة علما بكل الحالات التي تمت إليه بصلة في المؤسسات التعليمية .

وعلم أن وزارة التربية الوطنية أطلقت خدمة على موقعها بشبكة الأنترنيت تمكن من رصد مختلف حالات العنف التي قد تشهدها المؤسسات التعليمية، مع إمكانية إحالة بعض الحالات المبلغ عنها على القضاء من أجل الفصل فيها.

وفيما أطلق على الصفحة التي أطلقتها الوزارة الوصية “خدمة مرصد العنف”، فإن مصادر أكدت توصل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمغرب بدورية تنهي إلى علم مسؤوليها حث الأطر التعليمية على التسجيل في هذه الصفحة، التي تخول لأولياء التلاميذ أيضا الولوج إليها.

وستمكن خدمة “مرصد العنف” من تحديد حالات العنف التي تطبع المشهد الدراسي في المغربي وكذا السبل لمواجهتها، على أن العنف المدرسي يعتبر مصطلحا ذو مفهوم فضفاض، يستطيع أن يضم كذلك حالات التعاطي للمواد المخدرة في الوسط الدراسي وغيرها من الحالات المشابهة والتي يمكن الإبلاغ عنها عبر هذه الخدمة.

وأفادت المصادر أن بعض حالات العنف المدرسي قد تستوجب حسب نظر وزارة التربية الوطنية إحالتها على القضاء للتجاوز بذلك الفضاء المدرسي وتتداول بين أروقة المحاكم أو تودي إلى السجن.

وسيمكن تفعيل خدمة “مرصد العنف” من وضع خريطة للعنف في جهات المملكة وكذا المناطق التي تكتسي طابع الأولوية، كما تمكن من صياغة أجوبة مناسبة للحد من هذه الظاهرة.

خدمة مرصد العنف

راديو تطوان-و م ع

شارك هذا على :

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!