بنكيران يحتوي أزمة التحالف الحكومي برئاسة ادعمار حضرية تطوان

بنكيران يحتوي أزمة التحالف الحكومي برئاسة ادعمار حضرية تطوان
شارك هذا على :

كشف مصدر مطلع لموقع “راديو تطوان” أن رئاسة حضرية تطوان حسمت لصالح حزب العدالة والتنمية بعد تشبثهم برئاسة بلدية تطوان، مبرزا أن “محمد ادعمار” وضع ملف ترشيحه لرئاسة المدينة صباح اليوم، حيث أن اليوم هو آخر اجل لوضع الترشيحات.
وأوضح المصدر أن الأغلبية الحكومية اجتمعت البارحة خلص إلى منح حزب العدالة والتنمية رئاسة المجلس البلدي بتطوان لولاية ثانية ، واتفقت على منح رئاسة جهة سوس ماسة “لإبراهيم حافظي” عن حزب التجمع الوطني للأحرار .
وكانت جهة سوس ماسة قد تسببت في توقف المفاوضات بين زعماء أحزاب الأغلبية بمنزل عبد الإله بنكيران بالرباط، بعد إعلان هذا الأخير رغبته في منح رئاسة الجهة لحزب التقدم والاشتراكية، وهو ما لقي اعتراضا من صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.
وكانت مدينة تطوان أيضا مثار خلاف شديد بين زعماء أحزاب الأغلبية، بعد تشبث الطالبي العلمي برئاستها، في مقابل الرفض القاطع من قبل البيجيدي، قبل أن يتراجع الطالبي العلمي عن الترشح لرئاسة مجلس المدينة.
ويبدو أن الأزمة قد حلت بالتراضي عن طريق تراجع الطالبي العلمي عن مطالبته برئاسة تطوان في مقابل التنازل للأحرار عن رئاسة جهة سوس ماسة.
من جهته، بدا رشيد الطالبي العلمي، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار غير حاسم في دعمه للبيجيدي، ففي الوقت الذي أعلن عدم ترشحه لرئاسة مجلس المدينة، فإنه لم يعلن صراحة تأييده لحزب العدالة والتنمية، مما يترك الباب مفتوحا أمام السيناريو الأقرب هو تصويت رشيد الطالبي العلمي “مضطرا” لحزب العدالة والتنمية حفاظا على تحالف الأغلبية وعلى الامتيازات التي حصل عليها حزبه في مناطق وجهات أخرى.
إلى ذلك، رفض رشيد الطالبي العلمي الترشح لجهة طنجة تطوان الحسيمة بدعم من حزب العدالة والتنمية، وهو الرفض الذي يعود إلى رغبته في عدم المواجهة المباشرة مع إلياس العماري، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، فضلا عن عدم رغبته في فقدان رئاسة مجلس النواب، حيث ان ترشيحه لرئاسة الجهة سيجعله في حالة تنافي.

راديو تطوان

شارك هذا على :

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!