تستطيع معرفة أمراض قد تصيبك من خلال أذنك.. كيف ذلك؟

تستطيع معرفة أمراض قد تصيبك من خلال أذنك.. كيف ذلك؟
شارك هذا على :

لا تكمن أهمية آذاننا في تنسيق الموجات الصوتية فحسب، ولكن في الحقيقة توجد العديد من العلامات التي تظهر على الأذن تنبئ بوجود مشكلات صحية عديدة، ومنها:

1- ضعف وفقدان السمع:

ضعف وفقدان السمع التدريجي قد يكون علامة على وجود مشكلة بالأذن الداخلية، أو الإصابة بعدوى الأذن ونمو عظام شاذة أو إصابة بورم في الأذن.

وجدت دراسة أجريت عام 2008 من المعهد الوطني للصحة أن فقدان السمع هو أمر مشترك بين الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، وتقول هذه الدراسة إن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر يرتفع فرصة إصابتهم بفقدان السمع مقارنة بغيرهم من الأشخاص الطبيعيين.

2- رنين الأذن:

رنين الأذن حالة تصيب شخصا من كل 5 أشخاص، وقد تكون علامة على فقدان السمع المرتبط بالعمر أو اضطراب الدورة الدموية.

وتقول الدراسات إن التعرض لفترات طويلة للأصوات العالية هو السبب الأكثر شيوعا للإصابة برنين الأذنين، فتقول الدراسة أن 90٪ من الأشخاص الذين يعانون من هذا الرنين يكون لهذا السبب، فالضوضاء تسبب تلفا دائما في الخلايا الحساسة للصوت في القوقعة وهو جهاز على شكل حلزوني في الأذن الداخلية.

3- شعر الأذن:

في دراسة أجريت في الولايات المتحدة عام 1984، نشر باحثو هذه الدراسة مقالا في مجلة “نيو إنجلند” الطبية، قالوا فيها أن ظهور الشعر في الأذن له علاقة وثيقة بالإصابة بمرض الشريان التاجي، وشملت هذه الدراسة 43 رجلاً و20 سيدة، ووجدت هذه الدراسة أن 90% من المشاركين في هذا البحث يعانون من مرض الشريان التاجي وشهدوا نمو شعر كثير.

4- شمع الأذن:

تؤكد الدراسات أن ظهور شمع الأذن يمكن أن يكون مؤشراً للإصابة بمرض سرطان الثدي، كما أنه علامة على التعرض للسموم والمعادن الثقيلة والملوثات في البيئة.

5- احمرار الأذن:

احمرار الأذن يمكن أن يشير إلى الإصابة بقصور الغدة الكظرية الموجودة في الكليتين، وهي المسؤولة عن إفراز هرمون الأدرينالين وقصور هذه الغدة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم وفقدان الوزن والفشل الكلوي.

شارك هذا على :

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!