حضور جماهيري “باهت” في المهرجان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط

حضور جماهيري “باهت” في المهرجان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط
شارك هذا على :

الحضور الجماهيري أحد أهم العوامل لنجاح مهرجان تطوان الدولي الثاني والعشرين لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط الذي يتواصل إلى حتى 2 أبريل القادم، وعلى عكس السنوات الماضية، يمكن اعتبار عزوف الجمهور عن حضور فعاليات المحفل السينمائي الدولي ظاهرة تستحق الدراسة.

avinida

إدارة المهرجان حاولت تلاشي ذلك مسبقًا وحتى قبل بدء الدورة الـ22، بإحداث بطائق انخراط صالحة لدورتين تتيح لهم إمكانية حضور فعاليات المهرجان (عروض سينمائية، ندوات، لقاءات مفتوحة…) بـ 100 درهم للعموم و50 درهم للطلبة، ولكن محاولاتهم باءت بالفشل، حيث اختفت الصفوف الطويلة التي لوحظت في الدورات السابقة من المهرجان العريق.

عزوف الجمهور عزاه البعض الى قلة الافلام المميزة التي يمكن أن تستقطب جمهور كبير، كما أن قلة الموارد المالية وضعف الدعم الممنوح للمهرجان خلال الست سنوات الماضية تراجع بشكل كبير، مما لا يسمح باستدعاء ممثلين  ومخرجين كبار للحضور أو المشاركة في المهرجان.

وتميز افتتاح المهرجان بتكريم المخرج المغربي داوود وأولاد السيد  ، وبعرض فيلم “المتوسط” للمخرج الإيطالي جوناس كاربينيانو، والذي يحكي واحدة من القضايا المثيرة لدى السينمائيين المتوسطيين عموما ، ويتعلق الأمر بقضية الهجرة السرية عبر البحر الأبيض المتوسط في اتجاه إيطاليا.

وتحتفي دورة هذه السنة بالفضاء المتوسطي، ويناقش من خلال ندوات ، القضايا التي يعج بهذا هذا الفضاء والتي تعصف بقيم السلم والحرية في العديد من المناطق فضلا عن الحروب والصراعات المستمرة والأزمات المحدقة بهذا الفضاء.

ويشارك في دورة هذه السنة 38 فيلما من 14 دولة، تتناول مواضيع راهنة تشغل المواطن المتوسطي.

وتتشكل لجان التحكيم من فنانين ومهنيين ونقاد معترف لهم بمسار إبداعي متميز، فيما سيكتشف الجمهور أعمالا سينمائية جديدة، وستتم مناقشة الأفلام المشاركة في ندوات وموائد مستديرة وعلى شكل دروس سينمائية (ماستر كلاس).

وتتكون لجنة تحكيم الفيلم الطويل، التي يترأسها لويس مينيارو (إسبانيا)، من الممثلة سناء علاوي (المغرب) والمخرجة كاملة أبو ذكرى (مصر) والباحث إيلي يزبك (لبنان) والكاتب ألان ماسون (فرنسا) والمخرج ميشيل ديموبولوس (اليونان).

راديو تطوان

شارك هذا على :

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!