شعبة بـ ENSA تطوان تلبي مطالب سوق الشغل المغربي

شعبة بـ ENSA تطوان تلبي مطالب سوق الشغل المغربي
شارك هذا على :

منذ أواخر التسعينيات وبداية الألفية الجديدة، و في سياق المد النيوليبرالي، دخل المغرب بوابة الدول المتقدمة في مجال اللوجستيك، إذ تبنى توجها إقتصاديا جديدا اقتضى ضرورة اعادة النظر في الآليات التدبيرية القائمة، سواءا على مستوى  إدارات الدولة، أو على مستوى شركات القطاع الخاص. حيث عملت هذه الأخيرة على تحسين مردوديتها و إنتاجياتها بتبنيها لمفاهيم وأسس اللوجستيك، هذا المجال الذي أصبح ضرورة في كل منشأة عامة أو خاصة كانت، حيث يعمل على تحسين جودة وانتاجية جميع وحدات المنشأة كنسق متكامل غير قابل للتجزيئ.

في هذا الصدد، و إيمانا بدور العامل البشري و في سبيل تعزيز سوق الشغل المغربية بكفاءات ذات تكوين عالي في المجال،  أطلقت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر مجموعة من التكوينات في مهن اللوجستيك بمجموعة من الجامعات والمدارس العمومية منها والخصوصية، و ذلك استجابة للحاجيات  المتزايدة لسوق الشغل في هذا المجال بجميع ربوع المملكة وخاصة الجهة الشمالية التي تعتبر قطبا صناعيا منتعشا في تنافسية ملحوظة مع أقوى جهة مصنعة بالمغرب ، جهة الدار البيضاء الكبرى .ولعل من بين أقوى التكوينات بهذا المجال ما تقدمه شعبة “supply chain management ” بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية لتطوان، هذه الأخيرة التي تعتبر ضخاخا مهما لمهندسي الدولة بالمغرب بمجموعة متعددة من التخصصات بتكوين يجمع بين ما هو نظري و تطبيقي يخول لهم ولوج سوق الشغل بسهولة.

في هذا الإطار تم خلق شعبة النقل واللوجستيك بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية لتطوان سنة   2008  حيث كانت بذلك سباقة لهذا المجال و كأول تجربة للتعليم العالي بالجهة لهذا التوجه الجديد . الأمر الذي جعل المدرسة بأطرها و طلابها من إكتساب تجربة مهمة في المجال.

وفي إطار مواكبتها لسوق الشغل عمد المسؤولون عن الشعبة بالمدرسة إلى مراجعة دفتر تحملات الشعبة سنة 2014 وذلك بشكل جعلها أكثر  انفتاحا على سوق الشغل الوطني و العالمي، وذلك بإدراج مواد مدرسة باللغة الإنجليزية ، إضافة إلى كونها تجمع أكثر بين ما هو متعلق بالتسيير وما هو تقني يتطلب حسابات وحل مسائل رياضية ، وهو ما يمنح هذه الشعبة بالمدرسة الوطنية لتطوان صفة الدقة و الشمولية و يميزها عن باقي التكوينات

آمال اللمطي

شارك هذا على :

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!