فيلم “ثلاث نوافذ وعملية شنق” يفوز بالجائزة الكبرى للدورة 22 لمهرجان تطوان السينمائي الدولي

فيلم “ثلاث نوافذ وعملية شنق” يفوز بالجائزة الكبرى للدورة 22 لمهرجان تطوان السينمائي الدولي
شارك هذا على :

فاز فيلم “ثلاث نوافذ وعملية شنق” لمخرجه عيسى كوسجا من مونتنيغرو بالجائزة الكبرى للفيلم الطويل (تامودا) لمهرجان تطوان الدولي 22 لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط الذي اختتم فقراته أمس السبت.

 ويحكي الفيلم قصة قرية محافظة في كوسوفو بعد سنة من الحرب المدمرة التي عصفت بيوغوسلافيا السابقة سنة 2000، والشكوك التي انتابت سكانها من الرجال بعد اعتراف مدرسة متمردة بتعرضها للاغتصاب الى جانب نساء القرية من قبل جنود صرب.

 وكانت أفلام عيسى كوسجا، الذي تخرج من المدرسة العليا للفن الدرامي ودرس الإخراج السينمائي بأكاديمية بلغراد، قد حصدت عددا من الجوائز في مهرجاني سراييفو وتيرانا.

 وأعلن المنظمون، خلال حفل الاختتام، عن فوز الممثلة المصرية، منة شلبي، بجائزة أحسن دور نسائي في فيلم “نوارة” لمخرجته المصرية هالة خليل، وفوز الممثل كوران ماركوفيتش، بجائزة أحسن دور رجالي في فيلم “شمس الرصاص” لمخرجه الكرواتي دليبور ماتانيك.

 وفي ما يتعلق بجائزة الفيلم القصير، فاز بجائزة الإبداع السينمائي فيلم “القرية المفقودة”، لجورج كوديا (إسبانيا-جورجيا)، والفيلم المغربي الفرنسي “بكارة” من إخراج فيولين بيلي بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، والفيلم الفرنسي “أعداء في الداخل” لسليم عزازي.

 أما بخصوص الفيلم الوثائقي، فقد حاز الجائزة الكبرى فيلم “هوم” (منزل) لرأفت أزاكوت (سوريا-لبنان)، وجائزة العمل الأول فيلم “أبدا لم نكن أطفالا” لمحمود سليمان (مصر)، وجائزة التحكيم الخاصة فيلم “أوين” الفرنسي الإيطالي للمخرجين آدم بيانكو وسعيد دانيال.

 وتم منح الفيلم التركي “الورطة” (دولانما) لمخرجه طونس دافوت جائزة عز الدين مدور لأول عمل، والفيلم اليوناني “رايفر بانكس” للمخرج بانوس كاركانيفاطوس جائزة التحكيم الخاصة محمد الركاب.

ونال جائزة مصطفى المسناوي للنقد الفيلم الإيطالي الفرنسي “لاتيسا” (الانتظار) لمخرجه بييرو ميسينا (إيطاليا -فرنسا)، فيما فاز بجائزة الجمهور الفيلم المغربي “إحباط” لمخرجه محمد إسماعيل.

 وفاز بجائزة تنويه خاصة في فئة الفيلم الطويل الفيلم التونسي “شبابيك الجنة” لفارس نعناع، وفي فئة الفيلم الوثائقي للفيلم “كونتر بوفوار” (ضد القوى) من إخراج مالك بن إسماعيل

وتم، في الحفل الختامي للدورة الحالية للمهرجان (26 مارس-2 أبريل)، تكريم الممثلة المغربية آمال عيوش، والممثل المصري أحمد رزق، وكذا مديرة المعهد الثقافي الفرنسي في تطوان، أنيتا ديبفوس، بعد انتهاء مهامها.

راديو تطوان

شارك هذا على :

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!