كيف تقي نفسك من أن تكون إنسان حاسد ؟

كيف تقي نفسك من أن تكون إنسان حاسد ؟
شارك هذا على :

الكمال لله وحده لذا فلا يوجد على ظهر الارض إنسان كامل حيث أن الإنسان نجده يحمل العديد من الصفات منها ما هو جيد و منها ما هو سئ كسرعة الغضب , الفضول الزائد عن الحد , و تختلف درجات الصفات السيئة ونوعيتها فهناك صفات يمكن التعايش مع صاحبها و لكن هناك صفات أخري يستحيل معها التعامل مع صاحب تلك الصفة وواحدة من هذه الصفات التي يصعب التعايش معها الحسد .
ما هو الحسد ؟
قام ابن القيم بوضع وصف للحسد يعتبر من أفضل الاوصاف او التعريفات للحسد حيث قال “بغض نعمة الله على المحسود و تمني زوالها” و ذلك يعني أن الشخص الحاسد يكره من أنعم الله عليه به من نعم و و كذلك يكره ما لدى الناس من نعم .
أضرار الحسد .
1- التأثير بشكل سلبي على شخصية الحاسد .
مع الوقت و مشاعر الكره المستمره وتمني زوال النعم فإن هذا الشخص تزداد لديه الأمراض النفسية , فالشخص الحاسد غالبًا شخص لئيم , حقود , ظالم مما يجعل من الحاسد خطر على المجتمع , و مع تطور الحالة لديه يمكن أن يتحول الى مجرم و كثيرًا ما قرأنا عن حوادث وقعت بسبب الحقد و الحسد و نجدها حتى بين الأهل .

2- النقص في الثقة بالنفس.
مع كل ما تحويه شخصية الحاسد من صفات سيئة فغالبًا يتحول الى شخصية مهزوزة لا يثق بنفسه او بقدراته او إمكانياته مما يتيح له القدرة على إنجاز الأعمال او الأهداف .

3- نزع الإيمان.
الإيمان يحتاج منك التسليم و الرضا بما حولك او بما أنعم الله به عليك و قد كان الحسد في جميع الاديان من الكبائر فهو ذنب يقترب من الكفر

4- الجريمة و السحر
عندما لا يستطيع الحاسد تحقيق ما يتمناه سيلجأ غالبًا الى الجريمة او وسائل غير مشروعة لتحقيق أهدافه او يمكن ان تدفعه الى السحر و الشعوذة .

طرق علاج أنفسنا من أن نكون حساد .

1- القناعة و الرضا.
سعادتك هى صناعتك فلو رضيت و إقتنعت بما أنعم الله به عليك , وعند إمعان النظر نجد أن الرابط قوي بين الرضا و السعادة و ليس بين الرضا و المال فالسعادة ليست بكثرة المال و إنما تأتي السعادة مع الرضا بما قسم لك سواء من رزق او صحة او زوجة او ولد او اي من نعم الله عليك صغيرها و كبيرها .

2- الإيمان بالله .

الثقة الكاملة بالله و بأن الله هو احسن المدبرين لأمورنا .

3- البحث لمعرفة سبب الحسد و تفهمه .

يجب على كل حساد أن يعرف لماذا يقوم بالحسد و في أغلب الحالات السبب هو المال , هنا يجب أن نعرف بأن المال لن يأتي بدون الكد في العمل لذا قم للعمل و إترك الحقد و الحسد , اما بين النساء فإن اكبر الأسباب الجمال و لكن يجب ان نعرف جميعًا أن الجمال نسبي .

4- التمني بطرق أخرى .

يجب أن تعمل أنت على تربية نفسك و تهذيبها فمثلا عود نفسك عن الإمتناع عن كلمة لو و إستبدلها بالحمد لله و قدم المشيئة و قل إن شاء الله سأفعل كذا .
يستطيع الإنسان دائمًا أن يصنع من نفسه ما يشاء فإن كان ذو نفس سيئة سيصنع من نفسه شخص سئ , لئيم , حاقد , حاسد و إن كان ذو نفس طيبة حتى و إن تعرض يومًا لشعور سئ سريعًا ما يتداركه و يعمل على إصلاحة أعاننا الله و إياكم على تقوى الله و حسن عبادته .

راديو تطوان

شارك هذا على :

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!