منظمة الصحة العالمية تحذّر الأطفال دون الخامسة من شاشات الهواتف الذكية

أصدرت منظمة الصحة العالمية أول إرشاداتها على الإطلاق حول مقدار الوقت الذي يجب أن يمضيه الأطفال دون سن الخامسة أمام شاشات الهواتف والأجهزة الذكية.

وقالت منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات يجب ألا يقضوا أكثر من ساعة واحدة أمام الهاتف الذكي يوميًا، والأطفال الذين هم دون العام الواحد يجب ان لا يتعرضوا لشاشات هذه الهواتف بتاتاً.

وبحسب “بيزنيس إنسايدر” فتشبه هذه الإرشادات إلى حد ما نصيحة الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، حيث توصي هذه المجموعة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 شهرًا بتجنب الشاشات، وتقول أنه يجب على آباء الأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن سنتين اختيار “برمجة عالية الجودة” وذات قيمة تعليمية ويمكن مشاهدتها مع أحد الوالدين لمساعدة الأطفال على فهم ما يرونه.

في المقابل قالت بعض المجموعات إن الإرشادات التي وضعتها منظمة الصحة العالمية حول تمضية وقت الأطفال امام الشاشات فشلت بالنظر إلى الفوائد المحتملة للوسائط الرقمية.
ولم تفصح منظمة الصحة العالمية بشكل محدد عن الضرر المحتمل الناجم عن الكثير من وقت الشاشة ، لكنها قالت إن المبادئ التوجيهية – التي تضمنت أيضًا توصيات للنشاط البدني والنوم – كانت ضرورية للتصدي للكم المتزايد من السلوك المستقر في عموم السكان. ولاحظ التقرير أن الخمول البدني هو أحد عوامل الخطر الرئيسية للوفاة والمساهم في ارتفاع السمنة.

وقالت المنظمة إن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد يجب أن يقضوا نصف ساعة على الأقل كل يوم على بطونهم، وأن الأطفال الأكبر سناً يجب أن يمارسوا ثلاث ساعات على الأقل من النشاط البدني كل يوم.

(وكالات/ أ ف ب)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.