من يكون “يونس التازي” الذي عينه الملك عاملا على إقليم تطوان

من يكون “يونس التازي” الذي عينه الملك عاملا على إقليم تطوان
شارك هذا على :
ترأس الملك محمد السادس، اليوم الأحد، آخر أيام رمضان، بالقصر الملكي الدارالبيضاء، مجلسا للوزراء، هو الأول من نوعه في حكومة سعد الدين العثماني. كما عين الملك، عددا من الولاة والعمال الذين شملتهم حركة التنقيلات.

وطبقا للفصل 49 من الدستور قام جلالة الملك محمد السادس باقتراح من رئيس الحكومة ومبادرة من وزير الداخلية، بتعيين يونس التازي عاملا على إقليم تطوان  بعد أن ظل هذا المنصب شاغر لسنوات.

تعيين عامل جديد على تطوان جاء بعد أن قلص التقسيم الجهوي الجديد عدد الجهات إلى 12 جهة إدارية بالمملكة، وأعاد توزيع العمالات والأقاليم بناء على معايير تقنية توفق بين الأهداف المتوخاة من الجهوية المتقدمة وحقائق هيكلة التراب الوطني، كما خلص مدينة تطوان من وضعها الشاذ كجهة حيث جرى ضمها الى جهة طنجة تطوان الحسيمة برئاسة السيد محمد اليعقوبي.

وشغل يونس التازي مند 2013)2 منصب مدير عام للوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية.

كما شغل ما بين سنة 2006 إلى نونبر 2012، منصب مدير الاستراتيجية والبرامج والتنسيق بين أنواع النقل بوزارة التجهيز والنقل. خلال هذه الفترة، ترأس أو ساهم في مبادرات هامة بقطاع النقل على المستويين الوطني والدولي:

  • رئيس مشروع التعريف بالاستراتيجية الوطنية اللوجيستيكية، بما في ذلك عقد البرنامج المبرم بين الدولة والقطاع الخاص،
  • منسق الصيغة النهائية لميزانية الوزارة الخاصة بالسنوات الممتدة من 2007 إلى 2012،
  • تمويل برامج ومشاريع النقل الكبرى (خط القطار الفائق السرعة، برنامج الطرق السيارة، …)،
  • عضو في المجموعات المكلفة بالمفاوضات المتعلقة باتفاقية “السماء المفتوحة” و اتفاقية “الوضع المتقدم” بين المغرب والاتحاد الأوروبي،
  • متصرف عضو مجلس إدارة العديد من الشركات والمؤسسات العامة (الخطوط الملكية المغربية، مارسا المغرب، المكتب الوطني للمطارات، المكتب الوطني للسكك الحديدية، الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجيستيكية،…)،
  • ممثل المغرب بمختلف مجموعات العمل الأورو-متوسطية فيما يتعلق بقطاع النقل (المنسق الوطني للمشروع الأورومتوسطي للنقل، عضو بالمجموعة الرفيعة المستوى من أجل تمديد شبكة النقل العابرة لأوروبا في محيط  الاتحاد الأوروبي، …).

قبل ذلك، شغل السيد التازي العديد من المناصب داخل الإدارة أهمها عضو بديوان وزير الفلاحة والتجهيز والبيئة (1997-1998)، رئيس قسم الدراسات (2004- 2005) ومدير بالنيابة للبرامج والدراسات بوزارة التجهيز والنقل (2005-2006).

في سنة 2011، وشح السيد التازي بوسام الكفاءة الوطنية من درجة ضابط.

يونس التازي خريج المدرسة المحمدية للمهندسين (الرباط) في شعبة الهندسة المدنية، سنة 1997.

وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء.

 

شارك هذا على :

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!