ندوة دولية حول “مركزية سيبويه في الثقافة العربية” بتطوان

شارك هذا على :
تعتزم شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، تنظم ندوة علمية دولية حول موضوع “مركزية سيبويه في الثقافة العربية” وذلك يومي 14 و15 من دجنبر المقبل.
وأفاد الساهرون على التنظيم، بأن الندوة الفكرية التي ستستقطب مفكرين ومختصين مغاربة وأجانب في مجال اللسانيات والنحو وتحليل الخطاب، ترمي إلى إحياء ذكرى أحد الأعلام العرب البارزين في الفقه اللغوي، الذي لازالت نظرياته تحاور الأفكار اللغوية والمناهج النحوية والنظريات اللسانية إلى اليوم.
ويهدف اللقاء أيضا، حسب منظمي الندوة الدولية، إلى إحياء تراث “سيبويه”، الذي أبدعه قبل أزيد من ألف سنة، والبحث في الموقف من الدرس اللغوي العربي القديم، وإمكانية الإفادة والإستفادة من اللسانيات الحديثة ونظرياتها ومناهجها لزيادة فهم واستقصاء التراث العربي اللغوي.
وتتضمن الندوة محاور عديدة، منها “قيمة كتاب سيبويه في تاريخ العربية والبلاغة، بوصفه متنا لغويا رائدا”، و”مصادر النحو متونا وشروحا وحواشي، وحدودها في الكشف عن مشروع سيبويه وإبراز مدى استمرار المشروع أو إخراجه عن مقاصد صاحبه”، و”إسهام النظريات اللسانية الحديثة في قراءة الخطاب اللغوي العربي القديم وتأويله”، و”نحو إعادة بناء لنظرية سيبويه اللغوية وقراءتها قراءة متجددة تصلح أن تبنى منها لغويات عربية جديد”.
وحسب بلاغ صادر عن شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمارتيل، فإن الندوة ستعرف مشاركة علماء وباحثين من السعودية والجزائر ومصر وتونس وعمان وإسبانيا والمغرب.
شارك هذا على :

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!