وزان تحتضن “المنتدى الدولي للمدن العتيقة” أيام 6 و7و8 من شهر ماي الجاري

وزان تحتضن “المنتدى الدولي للمدن العتيقة” أيام 6 و7و8 من شهر ماي الجاري
شارك هذا على :

تحتضن مدينة وزان ،أيام 6 و7و8 من ماي القادم ، الدورة الرابعة للمنتدى الدولي للمدن العتيقة ،الذي تنظمه الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة تحت شعار ” المدن العتيقة، ملتقى الحضارات وفضاء للسياحة الروحية”.
وأشار رئيس الشبكة السيد “محمد السفياني” ،خلال ندوة صحافية اليوم الخميس بوزان ،إلى أن هذه الدورة ،المنظمة بدعم من المديرية العامة للجماعات المحلية وولاية جهة طنجة تطوان وشركاء أخرين مؤسساتيين ،تسعى إلى المساهمة في تثمين التراث المادي واللامادي والعنصر البشري كأداة أساسية لتحقيق التنمية المحلية وتوطيد النموذج المغربي في تدبير الشأن الديني وتحصين المواطن والمجتمع ودعم حوار الحضارات وتسامح الشعوب .
وأضاف أن اختيار تنظيم هذا الحدث التراثي والتنموي الدولي بمدينة وزان ،بعد الدورات السباقة التي استضافتها كل من شفشاون (2012) وتطوان (2013)وطنجة (2014) ،يرجع إلى طابع المدينة الروحي المميز وكونها تزخر بتراث حضاري وثقافي وروحي غني يعكس الموروث الحضاري المغربي بكل مكوناته ،إضافة إلى مقوماتها المهمة لتطوير السياحة الروحية ودورها في نشر مفهوم تعايش الحضارات وتسامح الديانات .
وسيتم خلال الدورة، حسب المصدر ذاته، تقديم التجارب الناجحة في المحافظة على التراث الروحي والثقافي مع العمل على إدماج المجتمع المدني في مسلسل التنمية المحلية عبر المشاركة في التفكير والبرمجة وتتبع المشاريع التنموية إلى تنفيذها على ارض الواقع لتجويد مستوى عيش المواطن.
ويتضمن برنامج الدورة ،التي سيشارك فيها خبراء من 17 دولة من مختلف أنحاء العالم و40 محاضرا مغاربة وأجانب ،جلسات عامة ستتناول “السياحة الروحية والتنمية المحلية ” و”التراث الطبيعي وتنمية السياحة القروية والبيئية ،المنتوجات المجالية والصناعة التقليدية نموذجا” و”المجتمع المدني والتنمية المحلية والتراث”.
كما تتضمن فقرات الدورة معرضا للمنتوجات المجالية والصناعة التقليدية وزيارات مؤطرة للمدينة العتيقة لوزان والنواحي وعرض للتعريف وتذوق الطبخ الوزاني ،إضافة إلى أمسيات موسيقية فنية من تنشيط فرق فلكلورية ومجموعات موسيقية مختصة في فن المديح والسماع والموسيقى الأندلسية، وأمسية خاصة للفنان المغربي نعمان لحلو .
وتهدف الشبكة ،التي تأسست سنة2011 وتضم عدة حواضر من جهة (طنجة تطوان الحسيمة شفشاون ووزان وتطوان والعرائش وطنجة وأصيلة ووادي لاو وقصر المجاز والقصر الكبير )،إلى تطوير التعاون والتنسيق بين كل المتدخلين من اجل حماية وتنمية المدن التاريخية والمساعدة في تكوين الموارد البشرية للجماعات الشريكة للشبكة في الميادين القانونية والاقتصادية والتقنية، في علاقة بموضوع المحافظة على التراث ،وإحداث بنك للمعلومات لمدن الشبكة ،والمساهمة في إعداد وتدبير ومواكبة مشاريع التنمية المصنفة كتراث ثقافي .

راديو تطوان

شارك هذا على :

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!