البيت الذي يدخله الجرجاع لا يطأ سكانه باب الطبيب

قالت نتائج دراسة أميركية إن تناول حبات من (الجرجاع) يوميا قد يغني عن الذهاب إلى الطبيب بالنسبة لمن هم عرضة للإصابة بداء السكري
وعندما تناول من شملتهم الدراسة 56 غراما من (الجرجاع) أو نحو 14 حبة في غذائهم اليومي ولمدة 6 أشهر طرأ تحسن لديهم في وظائف الأوعية الدموية وخفض من مستويات الكوليسترول الضار الذي يتراكم في الأوعية الدموية وقد يؤدي إلى الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية.
وتردي وظائف الأوعية الدموية وارتفاع مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة من عوامل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني المرتبط بالسمنة والتقدم في العمر وينشأ عندما يعجز الجسم عن تخليق هرمون الأنسولين أو إفرازه بكمية كافية.
و(الجرجاع) أو كما يسميه المشارقة عين الجمل غنية بالأحماض الدهنية والمواد الأخرى مثل مركبات حمض الفوليك وفيتامين “إي” أو فيتامين “هاء” ولم يرتبط في الدراسة بزيادة الوزن على الرغم من أنه من الأغذية العالية السعرات الحرارية.
وقال “ديفيد كاتس” المشرف على الدراسة من مركز أبحاث الوقاية بجامعة يل في ديربي بكونيتيكت “إن إضافة (الجرجاع) إلى قائمتك الغذائية تحسن من نوعية الغذاء والصحة الخاصة بالقلب والأوعية الدموية ويمكن إضافتها دون الخوف من زيادة الوزن”.
وتضمنت الدراسة 31 رجلا و81 امرأة ممن هم أكثر عرضة للإصابة بالسكري وكلف هؤلاء بخفض السعرات الحرارية في غذائهم. وكلفت مجموعة عشوائية بتناول (الجرجاع) ستة أشهر مع تكرار ذلك مع المجموعات الأخرى بالتناوب.
وتراوحت أعمار المشاركين بين 25 و75 عاما ممن لديهم عوامل خطر للإصابة بالسكري مثل زيادة الوزن وارتفاع مستوى السكر بالدم وارتفاع ضغط الدم أو مستوى الكوليسترول أو وجود تراكم للدهون في مناطق بالجسم.

راديو تطوان

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.