صادم..اسبانيا ترفض منح التأشيرات للجنة التحقيق في الاستغلال الجنسي للعاملات المغربيات في حقول الفراولة

رفضت القنصلية الاسبانية بتطوان منح تأشيرات الدخول الى التراب الاسباني للجنة مكونة من ثلاثة  اعضاء من مرصد الشمال لحقوق الانسان ONDH لإنجاز تحقيق في ادعاءات بالاستعباد والابتزاز والاستغلال الجنسي للنساء المغربيات العاملات في حقوق الفراولة بمنطقة هويلفا باسبانيا والتي يقدر عددهن بأزيد من 15.000 امرأة.

وكان مرصد الشمال لحقوق الانسان قد تقدم بطلب رسمي الى قنصل اسبانيا بتطوان ( شمال المغرب )، بتاريخ 4 يونيو2018،  من اجل منح ثلاثة من اعضائه تأشيرة مستعجلة للدخول للتراب الاسباني محددا الغرض والهدف من الزيارة دون ان يتلقى أي جواب.

وكان المرصد يتوخى من هذا التحقيق، الذي يوازي التحقيقات القضائية التي فتحتها السلطات الاسبانية، للوقوف على الوضعية الحقيقية للنساء المغربيات، ومكامن تقصير الحكومة المغربية في حماية هؤلاء النسوة خصوصا أمام تضارب التصريحات التي يطلقها المسؤولين المغاربة وعلى رأسهم وزير التشغيل والادماج المهني .

واذ يعبر مرصد الشمال عن استيائه من رفض القنصلية الاسبانية منح تأشيرات الدخول للجنة التحقيق التابعة لمرصد الشمال لحقوق الانسان في قضايا الابتزاز والاستغلال الجنسي والاستعباد للنساء المغربيات في حقول الفرولة باسبانيا. يعتبر ذلك شكل من أشكال التعتيم والتضييق الحقوقي. فإنه يعلن ادانته لرفض القنصلية الاسبانية بتطوان منح تأشيرات الدخول لأعضاء لجنة التحقيق.

كما يحمل الدولتين الاسبانية والمغربية المسؤولية المباشرة والكاملة للاعتداء والاستغلال الجنسي للنساء المغربيات وهضم حقوقهن على اعتبار ان هؤلاء النسوة يوجدن في تلك الحقول في اطار برنامج شراكة تجمع كل من الحكومة المغربية ( وزارة الشغل والإدماج المهني ) والحكومة الاسبانية وكذلك الاتحاد الأوروبي.

على صعيد آخر دعت جمعيات حقوقية إلى مسيرة احتجاجية تضامنية مع المغربيات عاملات “الفراولة”، اللواتي يحقق القضاء الإسباني بشأنه تعرضهن للتحرش الجنسي في الحقول الإسبانية.

وبالتزامن مع الدعزو للتظاهر وأوقفت الشرطة الإسبانية، الاثنين الماضي، ثاني متهم في قضية تعرض المغربيات لاعتداءات جنسية، وهو مالك إحدى الضيعات في منطقة هويلفا، وذلك على خلفية تقدم أربع مغربيات بشكاية ضده، فيما تمت إحالة الشكايات ضده وأقواله، للمحكمة.

ووسط جدل حول إصرار وزارة الشغل والإدماج المهني، على نفي تعرض العاملات المغربيات للتحرش الجنسي، قالت الوزارة الثلاثاء الماضي، إنه لم يسبق لها أن نفت تعرض العاملات المغربيات للتحرش، غير أنه لم يثبت لدى مصالحها تعرض عاملات للتحرش، ولم تتلق أي شكاية في الموضوع، وشددت الوزارة على أنها تتابع التحقيق القضائي الإسباني ، وسترتب النتائج اللازمة تبعا لمخرجاته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.