هام للمغاربة: اقتنوا أدويتكم بسرعة.. إضراب عام يَشُلّ الصيدليات في المغرب

قرر مهنيو قطاع الصيدلة بالمغرب، بجميع المدن المغربية من بينها تطوان، تنظيم إضراب وطني يوم الخميس 27 دجنبر 2018؛ وذلك على إثر الفوضى التي يعيشها القطاع، تحت شعار “جميعا يدا في يد من أجل إنجاح إضرابنا.. إضراب استرجاع مكانة وكرامة الصيدلي”.

ويأتي هذا الإضراب، الذي من المنتظر أن يربك قطاع الصيدلة بعدة مناطق، حسب بلاغ الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب احتجاجا ضرورة إيجاد حل لعدم احترام جداول الحراسة، ومواقيت فتح وإغلاق الصيدليات في بعض المدن مثل الدار البيضاء وتطوان وغيرها، وكذلك من أجل تنزيل التغطية الصحية التي لطالما انتظرها الصيادلة، إضافة إلى تسهيل ولوج صيادلة القطاع الخاص إلى القطاع العام في ظل الأزمة التي يعرفها القطاع.

وقال رئيس الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، محمد أمين بكاوي، قال، في تصريح صادر عنه، إن الفيدرالية “قررت الاستمرار في التصعيد بخوض إضرابات شهرية إلى حين تحقيق كل النقاط العالقة التي يتضمنها الملف المطلبي”.

ويتعلق الأمر، حسب المتحدث، بـ”وضع حد للفوضى العارمة وعدم احترام مواقيت فتح وإغلاق الصيدليات وجداول الحراسة في بعض المدن مثل الدار البيضاء وتطوان وغيرها، وضرورة حصر بيع الأدوية البيطرية للعموم على الصيدليات فقط، وضرورة استفادة الصيادلة من إعفاءات ضريبية عاجلة في ظل المشاكل الاقتصادية الخانقة التي يتخبط فيها القطاع”.

كما تطالب الفيدرالية بـ”ضرورة تنزيل التغطية الصحية الخاصة بالصيادلة مع اعتماد اشتراكات شهرية معقولة ومناسبة، وتفعيل قانون الاستبدال في ظل انتشار ظاهرة الأدوية الجنيسة بكيفية غير مسبوقة في الآونة الأخيرة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.