41 فيلما يتنافس على جوائز مهرجان تطاوين لسينما الحب والسلام المنظم ما بين ما بين 2 و 7 ماي المقبل

41 فيلما يتنافس على جوائز مهرجان تطاوين لسينما الحب والسلام المنظم ما بين ما بين 2 و 7 ماي المقبل
شارك هذا على :

منذ دوراته الأولى أكد مهرجان تطاوين لسينما الحب والسلام بمدينة تطوان ،حيويته وقوته في الإنفتاح على السينما العالمية عامّة وشمال إفريقيا خاصّة، سواء من خلال إختيار أفلام للمشاركة في المسابقة، أو بتكريمه لنجوم لامعة من نجوم الفن السابع، حيث يحتفي المهرجان هذه السنة بشخصية الروائي المغربي البشير الدامون.

وتكرم الدورة الخامسة للمهرجان والمزمع تنظيمها في الفترة الممتدة ما بين 2 و 7 ماي المقبل، السينما التونسية والتي تعرف فيها الصناعة السينمائية إنتاجاً متميّزاً يحمل خصوصية محلّية تعالج عددا من القضايا الإجتماعية التي تهمّ الشأن العام التونسي، وسيستضيف المهرجان بمناسبة هذه الدورة عددا من الممثلين والمخرجين والمنتجين التونسيين، منهم المخرج التلفزيوني والسينمائي الحبيب المسلماتي رئيس لجنة التحكيم الأفلام الروائية صنف المحترفين، والمخرج محمد المجدوب، والذي سيعرض فيلمه الروائي “كوكب آخر” في إفتتاح فعاليات المهرجان كما يحضر الكاتب المسرحي محمد العتيري، وستكون الفرصة متاحة لتسليط الضوء على أبرز نشاطات الفن السابع بهذا البلد.

ويتنافس41 فيلما ، ممثل في 15 دولة مشاركة ، على أربع مسابقات، مسابقة الأفلام الروائية القصيرة صنف المحترفين ، ومسابقة الفيلم الوثائقي ومسابقة الفيلم التربوي، ومسابقة الأفلام القصيرة للهواة، للفوز بجوائز المهرجان وهي جائزة أحس إخراج ،جائزة أحسن سيناريو ،جائزة العمل المتكامل ،وجائزة أنس ممثل ،وجائزة أحسن ممثلة ،ويترأس لجنة التحكيم الأفلام الروائية صنف المحترفين المخرج التلفزيوني والسينمائي الحبيب المسلماتي ،وبعضوية شكيب بنعمر مخرج تلفزيوني ، سناء الشيخ سناريست ووكيل وزارة الإعلام في التلفزيون المصري، نور الدين العلوي مخرج سنيمائي مسرحي، منية بوشلوخ ممثلة مسرحية وسينمائية.

أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، لهذه السنة، يترأس لجنة التحكيم المصري سامح سالم مخرج سينمائي، بعضوية فتيحة كريش إعلامية و معدة برامج وثائقية، والناقد الفني والسنيمائي الفلسطيني وليد القنة.

ويترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية صنف الهواة ،المخرج التلفزيوني والسنيمائي كرابيت يغيبان، بعضوية كل من جيهان كمال ممثلة سينمائية  ومسرحية ،و الكاتب المسرحي التونسي محمد العتيري.

فيما عادت رئاسة لجنة التحكيم الأفلام التربوية للمخرج المغربي والكاتب سعيد يفلح العمراني، وبعضوية  الجزائرية لبنى بوشلوخ ممثلة سينمائية و مسرحية، ومحمد سعيد الحجوي ممثل سينمائي.

و يكرم المهرجان خلال هذه الدورة شخصيات سينمائية و إعلامية كل من الممثلة القديرة عائشة مهماه ،والمخرج كمال كمال والممثل جمال لعبابسي والإعلامية الكبيرة فاطمة بارودي، والإعلامية خولة بنعمر.

و سيناقش المهرجان خلال ندوتين على هامش المهرجان “دور الصورة في نشر قيم السلام و التسامح”، وندوة حول “التجربة السينمائية التونسية ” يؤطرهما فنانون و باحثون و أكاديميون و مختصون.

وسيكون شباب تطوان المهتم بالفن السنيمائي على موعد مع الماستر كلاس الأولى يؤطرها كمال كمال من خلال عرض فيلمه السيمفونية المغربية، والثانية من إدارة الكاتب المغربي البشير الدامون من خلال عرض فيلم سرير الاسرار.

كما ستتميز الدورة الحالية للمهرجان بورشة تكوينية في تقنيات الإخراج يؤطرها المخرج الأرماني كارو اراراد.

مهرجان تطاوين لسينما الحب والسلام  في دورته الخامسة ينظم بتطوان في الفترة ما بين 2 و 7 ماي المقبل، بدعم من وزارة الثقافة و الإتصال ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وولاية طنجة تطوان الحسيمة وعمالة إقليم تطوان والمجلس الإقليمي والجماعة الحضرية لتطوان.

شارك هذا على :

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!