أخنوش يفتتح “سوق الجملة الجديد للسمك” بتطوان

أشرف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الجمعة، على افتتاح سوق الجملة الجديد للسمك الكائن بطريق  “تطوان ـ شفشاون”، وذلك بحضور والي جهة طنجة تطوان الحسيمة  محمد مهيدية عامل إقليم تطوان، يونس التازي، ورئيس المجلس الإقليمي بتطوان، ورئيس المجلس الجماعي، وعدد من مدراء ومسؤولي الوزارة، إلى جانب عدد من منتخبي الجهة.

ويسعى هذا المشروع المُهيكل إلى عصرنة تسويق السمك بالجملة وتنظيمه بشكل أفضل على مستوى الجهة، وسيساهم في تعزيز الدينامية الاقتصادية والاجتماعية للجهة وتموينها بمنتجات الصيد، مع احترام المعايير الأكثر صرامة في مجال الصحة والسلامة، وفقا للبطاقة ذاتها.

وتُشَكِّلُ هذه البنية التحتية للتسويق حلقة جديدة في مشروع تطوير شبكة وطنية مكونة من 10 أسواق لبيع السمك بالجملة طبقا لبرنامج استراتيجية “أليوتيس”، وتهدف هذه المنشأة الجديدة إلى عصرنة وتنظيم سوق السمك على مستوى مدينة وإقليم تطوان والمناطق المجاورة ،  مع توفير تموين منتظم لساكنة  الإقليم بمقاييس صحية مناسبة.

ويتألف السوق الجديد لبيع السمك بمدينة تطوان الذي يتوقع أن يعالج أكثر من 10  ألف طن من السمك في السنة، من فضاء للتسويق، بدرجة حرارة قابلة للتعديل، ومنصة مخصصة للسمك السطحي وعلى عدد من التجهيزات من ضمنها غرف مبردة ومرافق سوسيو-مهنية وتقنية ، مواقف للشاحنات والسيارات و مقصف ، وعدد من المرافق الإدارية.

تجدر الإشارة إلى إلى أن افتتاح هذه المنشأة العصرية الجديدة ، يأتي  ضمن مشروع بناء القطب الغذائي لمدينة تطوان، ويندرج هذا المشروع ضمن المشاريع الكبرى للبرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية للمدينة (2014- 2018)، والذي رصد له غلاف مالي تناهز قيمته 5ر5 مليار درهم، والذي أعطى إنطلاقته جلالة الملك  محمد السادس نصره الله سنة 2014.