انطلاق الدورة ال10 لمهرجان الموسيقيين المكفوفين

انطلقت مساء الجمعة بمسرح إسبانيول بتطوان فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين بمشاركة فنانين ومجموعات موسيقية من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك والكاميرون وجمهورية مصر العربية وتونس وسويسرا وألمانيا وفرنسا.

وتحمل دورة هذه السنة من المهرجان، الذي تنظمه جمعية لويس برايل بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال، اسم الفنان عبد الفتاح النكادي، الذي يعتبر من الموسيقيين والممثلين والفنانين المكفوفين المغاربة، الذين بصموا الساحة الفنية والإبداعية، وتألقوا سواء على مستوى الموسيقى التصويرية للأفلام والمسلسلات التلفزيونية التي تعدت 40 عملا، أشهرها مسلسل “وجع التراب”.

كما جاء هذا التكريم عرفانا بمسار الفنان عبد الفتاح النكادي في التأليف الموسيقي للأعمال المسرحية المغربية، إلى جانب حضوره في المجال السينمائي بلعبه دور الفنان الراحل عبد السلام عامر في فيلم “القمر الأحمر”.

واعتبر المحتفى به، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشاركته في هذه الدورة لها طعم خاص لكونها تحمل اسمه، موضحا أن هذه التكريم سيطبع مساره الفني والموسيقى لكونه جاء ضمن واحد من أهم المهرجانات الموسيقية الدولية التي شهدت مشاركة كبار الموسيقيين المكفوفين عبر العالم.

من جانبه، أكد رئيس جمعية لويس برايل، عبد اللطيف الغازي، أن “المهرجان يهدف إلى تحقيق التواصل وتقاسم التجارب بين الموسيقيين المكفوفين من جميع أنحاء العالم وإظهار إبداعاتهم”، مشيرا إلى أن المغرب يضم أكثر من 600 فنان وعازف موسيقي كفيف، وبالتالي من حق هذه الفئة أن يكون لها مهرجان خاص يعنى بإبداعاتها ويكرم روادها.

وبعد أن ذكر بأن جهود المهرجان توجت العام الماضي بافتتاح فصل خاص بتعليم الموسيقى عبر لغة برايل للطلبة المكفوفين بالمعهد الموسيقي لتطوان، أعلن المتحدث عن أن الدورة الحالية ستتميز بفتح تكوين في البرمجة الإلكترونية لتحويل الكتابة الموسيقية إلى نظام برايل عن طريق الحاسوب بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة لتمكين هذه الفئة من الطلبة من تلقي تكوين موسيقي أكاديمي عصري يواكب التطورات الإلكترونية الحديثة.

من جانبه، سجل المدير الإقليمي للثقافة بتطوان، أحمد اليعلاوي، أن الوزارة ستواصل دعم المهرجان من باب الاعتراف والتقدير لعطاءات الموسيقيين المكفوفين وتميزهم وتألقهم، معتبرا أن المهرجان أضحى موعدا سنويا قارا ضمن المواعيد الثقافية الهامة والجادة التي تؤثث شبكة المهرجانات الثقافية بالمدينة، وهو فسحة جميلة للتلاقي والتواصل بالنسبة لهذه الفئة، التي لها بصمة وحضور راقي ومتألق في شتى المجالات، لاسيما في الموسيقي.

إلى جانب إلقاء الكلمات الرسمية، عرف حفل الافتتاح تقديم عرضين فنيين لكل من الفنان المحتفى به عبد الفتاح النكادي وفرقة أصدقاء المشاهب برئاسة الفنان يوسف أغبالو.

وستتواصل فعاليات المهرجان غدا السبت بعقد بندوة حول “برنامج تحويل الكتابة الموسيقية إلى نظام برايل عن طريق الحاسوب”، على ان يكون الجمهور مساء مع عرض موسيقي لويليام روبير ماكان (الولايات المتحدة الامريكية) ثم عرض فيرناندو إبان بينيتز (المكسيك)، تليه مجموعة نغم للموسيقى العربية (مصر) ثم اختتام السهرة بأداء إفريقي خالص لفرقة “بلايند س. م. س” (الكاميرون).

وسيكون مسك ختام المهرجان سهرة ثالثة يحييها كل من سارة بو علي و كريستيان جاك كامبي (اتونس – فرنسا) وجون جاك فوييو(سويسرا) ثم فرقة مؤسسة المكفوفين (ألمانيا).

Loading...