تدابير جبائية جديدة تنتظر المهنيين الخاضعين إلى نظام المساهمة الموحدة

أفرجت المديرية العامة للضرائب التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة عن تدابير جديدة تخص المهنيين الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، والتي تروم إرساء نظام ضريبي خاص بالأشخاص الذاتيين المحدد دخلهم المهني وفق نظام الربح الجزافي حسب المديرية ذاتها.

وجرى، مع بداية السنة الجارية، إدخال جملة من التعديلات على المدونة العامة للضرائب، تتعلق بالإقرار برقم الأعمال وبزائد القيمة المُحَقّقين من لدن الخاضعين للضريبة المحددة دخولهم المهنية وفق نظام المساهمة المهنية الموحدة.

وعلى الرغم من دخول هذه التدابير الجديدة حيز التنفيذ مع بداية السنة الجارية، فإنه جرى تسجيل غياب حملات تحسيسية وتوعوية لفائدة الخاضعين للضريبة، قصد الانخراط في نظام المساهمة المهنية الموحدة.

ويخضع لنظام المساهمة المهنية الموحدة، وفق الدليل العملي الصادر عن مديرية الضرائب، الملزمون المحددة دخولهم المهنية وفق نظام الربح الجزافي قبل دخول مقتضيات قانون المالي لسنة 2021 حيز التنفيذ، إلى جانب الملزمين الذين شرعوا في مزاولة نشاطهم المهني ابتداء من فاتح يناير 2020.

كما يطبق النظام الجديد على الملزمين الذين كانوا يخضعون سابقا لنظام المحاسبة وفق النتيجة الصافية الحقيقية أو النتيجة الصافية المبسطة والذين لا يتجاوز رقم أعمالهم حد مليوني درهم المحدث بموجب قانون المالية لسنة 2020.

تحميل...