تعرف على المبالغ التي يتقاضاها الوزراء الجدد في حكومة العثماني

إثر التعديل الحكومي الذي شهدته حكومة العثماني، الأربعاء، عاد الشارع المغربي، إلى طرح مجموعة من التساؤلات التي تدور في فلك الأجرة الشهرية التي يتقاضها كل وزير جديد في الحكومة المغربية، دون احتساب تعويضات السكن وباقي الامتيازات الأخرى.

وبالعودة إلى الظهير  رقم 331-74-1 فإن الوزراء يستفيدون شهرياً من تعويض إجمالي يصل إلى 6 ملايين سنتيم، و5 ملايين سنتيم بالنسبة لكتاب الدولة.

ويضم هذا التعويض المرتب الشهري المحدد في 26 ألف درهم للوزراء و20 ألف درهم لكتاب الدولة، إضافة إلى التعويض عن التمثيل بـ14 ألف درهم للوزراء و10000 درهم لكتاب الدولة؛ ناهيك عن تعويض عن السكن مقداره 15 ألف درهم، وتعويض آخر مُحدد في 5000 درهم عن صوائر التأثيث والأواني والأدوات الزجاجية والفضية.

وكان الملك محمد السادس قد عين، ست وزراء جدد في الحكومة المعدلة، وقلص من عدد القطاعات الوزارية إلى 23 وزارة ، فيما تم إعفاء باقي الوزراء وكتاب الدولة من مهامهم.

وتعتبر هذه النسخة أصغر حكومة في تاريخ المغرب السياسي الحديث، حيث يعود تاريخ الحكومات المصغرة في المملكة إلى فترة ما بعد الاستقلال بين منتصف الخمسينيات والستينيات، حيث كان عدد أعضاء الحكومة حينها يتراوح بين 11 وعشرين وزيرا.

Loading...