تفاصيل البرنامج الذي سيستفيد منه الشباب المغاربة خلال فترة التجنيد الإجباري

تستعدُّ الثكنات والحاميات العسكرية في كلّ رُبوعِ المملكة لاسْتقبالِ أوّل فوجٍ من المجنّدين لأداء الخدمة العسْكرية الإجْبارية، حيث لم تتوقّف الأشغال في جميع مراكز التّجنيد والتّكوين لمختلف الأسلحة التابعة للقوات المسلحة الملكية ، الذي ستستقبل خلال الأسابيع المقبلة 15000 مجنّد ومجندة.

وسيخصَّصُ اليوم الأول لاسْتقبال المجنّدين، وتزويدهم بحقيبةٍ فرْديةٍ تضمُّ أدوات الاسْتحمام. بعد ذلك سيتمُّ التّحقّق من هوياتهم، وكذا الأغراض الخاصة التي أحْضرُوها معهم إلى المركز، قبل أن يتم إلحاقهم بالمقر المخصّص لإقامتهم، حيث سيتم توزيع الأغطية عليهم وتنظيم الأسرّة.

أمّا اليوم الثاني من التّجنيد فسيتم خلاله التّرحيب بالمجنّدين من خلال كلمة سيُلقيها الكولونيل ماجور قائد المركز، بعدها ستنظمُّ حصّة تحسيسية لفائدتهم حول الحياة العسكرية، وسيتم تعريفهم بالمؤطرين الذين سيسهرون على تكوينهم طيلة فترة إقامتهم. فيما سيُخصّص اليوم الثالث للاستحمام واستلام الزيّ العسكري. كما سيتم تلقين المجندين كيفية ترتيب الملابس داخل الدواليب.

وابتداءً من الأسبوع الثّاني سوف يُشرع في تلقين الدّروس الخاصة بتكوين المجندين، حسب برنامج مخصص لهذه الغاية.

وبالنّسبة إلى المواد التي سيتلقّاها المجنّدون، فتتمثّلُ في الأمن العسكري ونظام القتال (الواجبات العامة للمقاتل، تقدير المسافات..)، النظام المنظم (بالكم، راحة، على الشمال…)، النظافة والإسعاف (عموميات حول النظافة والإسعاف)، النظام العسكري (النظام التسلسلي، مظاهر الانضباط) والتربية الخلقية (النشيد الوطني والأناشيد العسكرية).

وسيستفيدُ المجندون الملتحقون بهذه المراكز من أنشطة رياضية من أجل تحسين قدراتهم البدنية والقتالية، وتنقسم هذه الأنشطة الرّياضية داخل مراكز التّكوين إلى قسمين: أنشطة جماعية وأخرى فردية.

الأنشطة الجماعية تتمثّلُ في كرة الطائرة وكرة القدم المصغّرة وكرة اليد والكرة الطائرة، والهدف من هذه الأنشطة تحسين مهارات التواصل الاجتماعي، وتنمية روح الفريق لدى المجندين، والترفيه عنهم للخروج من الضغط اليومي.

أما الأنشطة الفردية، فتتمثّل في الأنشطة الخاصة بميدان الحواجز، وهو عبارة عن نموذج مصغر لميدان القتال يتضمن 20 حاجزاً الهدف منه تحسين القدرات البدنية والقتالية وكسب الثقة في النّفس.

للإشارة فإن استدعاء أول فوج للخدمة العسكرية سينطلق شهر شتنبر 2019، من أجل تلقي تكوين شمولي أساسي مدته 4 أشهر، متبوعاً بتكوين متخصص مدته 6 أشهر، سيحصلون على 2000 درهم شهريا وسيستفيدون من كافة الحقوق التي يستفيد منها المنتسبون للمؤسسة العسكرية.

Loading...