دول عربية وإسلامية تعلن الاثنين غرة رمضان وعُمان تنفرد بالثلاثاء

أعلنت دول مصر والإمارات والبحرين والأردن، اليوم الأحد، أن يوم غد الإثنين 6 ماي الجاري، هو أول أيام رمضان الأبرك.

ففي مصر، أكدت دار الإفتاء المصرية في بيان تلاه مفتي الجمهورية، “ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1440 هجرية”، مشيرة إلى أن يوم غد الاثنين هو أول أيام شهر رمضان في مصر.

وفي الإمارات، ذكرت اللجنة المكلفة بتحري هلال شهر رمضان، أن غدا الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك في البلاد.

وقال وزير العدل الإماراتي، رئيس اللجنة، سلطان بن سعيد البادي الظاهري، في بيان، “إنه وبعد التحري و مراعاة طرق الإثبات الشرعية وبعد الاتصالات التي جرت مع الدول المجاورة، فقد ثبت لدى اللجنة رؤية هلال شهر رمضان المبارك لسنة 1440 هجرية، وعليه فإن غدا الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك”.

وفي الأدرن، أفاد مفتي عام الأردن، محمد الخلايلة، بأن غدا الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك في المملكة، وذلك بعد تمكن الدائرة من رؤية هلال الشهر الفضيل.

وقال الخلايلة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، خلال احتفال ديني نظمته دائرة الافتاء العام، مساء اليوم، إنه ” ثبت لمجلس الإفتاء رؤية الهلال ليكون يوم غد الاثنين هو الأول من شهر رمضان المبارك لعام 1440هـ “.

وفي البحرين، أكدت هيئة الرؤية الشرعية لتحري هلال شهر رمضان، أن يوم غد الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك في المملكة. وقالت الهيئة، في بيان، إنه “ثبت شرعا رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، وعليه فإن يوم غد الإثنين 6 مايو 2019م، هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1440 هـ”.

في المقابل، أفاد بيان صادر اليوم عن اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال رمضان في سلطنة عمان بعدم ثبوت رؤية الهلال، وأضافت اللجنة أن غدا الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، ويكون الثلاثاء غرة شهر رمضان.

وكانت قطر والكويت واليمن وليبيا وديوان الوقف السني في العراق ومفتي لبنان والمرجع الشيعي في البلد نفسه أعلنوا أمس أنه لم تثبت رؤية هلال رمضان، وعليه فإن الأحد هو المكمل لشعبان، والاثنين هو أول أيام الشهر الفضيل.

وينتظر أن تعلن أغلب الدول المغاربية في الساعات القليلة المقبلة نتائج تحريها لرؤية هلال رمضان، ويتعلق الأمر بالمغرب وتونس والجزائر وموريتانيا.

Loading...