رسميا: البدء بتطبيق العقوبات والغرمات الجديدة للسير

رسميا: البدء بتطبيق العقوبات والغرمات الجديدة للسير
شارك هذا على :

رسميا بدأ العمل بالعقوبات والغرامات الجديدة المطبق على مخالفي السير على الطرق، حيث صدر بالجريدة الرسمية من العدد الأخير الأمر بتنفيذ قانون مدونة السير على الطرق، بعدما تقدمت وزارة النقل بعدة تعديلات على المدونة.

والجديد الذي حملته التعديلات الجديدة هو تخفيض الغرامات على المخالفات التي يتم أداؤها في حينها، أو خلال 15 يوما من وقوع المخالفة.

وينص القانون على أن مخالفات الدرجة الأولى التي يؤدى عنها 700 درهم، تخفض إلى 400 درهم في حالة أداء مبلغ المخالفة فورا إلى العون محرر المحضر، أو في أماكن الأداء الأخرى، أو يوم ارتكاب المخالفة أو داخل أجل 24 ساعة من اليوم الموالي لتبليغ الإشعار.

وأما إذا أدى المخالف الغرامة في أجل 15 يوما من ارتكاب المخالفة، يتم تخفيض غرامات المخالفات من الدرجة الأولى إلى 500 درهم، فيما يؤدي المخالف قيمة الغرامة كاملة في حال أدائها خارج أجل الأسبوعين. أما المخالفات من الدرجة الثانية، المحددة في 500 درهم، تصير 300 درهما، إذا تم أداؤها فورا أو خلال 24 ساعة في أحد أماكن الأداء، و350 درهما إذا تم دفعها داخل أجل 15 يوما.

وألغى النص الجديد عقوبة الإيداع بالمحجز لمدة 24 ساعة في حالة ارتكاب مخالفة « التوقف غير القانوني أو الخطير مع غياب السائق، أو في حال رفضه الامتثال »، بحيث صارت العقوبة الجديدة هي إنهاء المخالفة مع أداء الغرامة، كما تم إلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز لمدة 10 أيام في حالة ارتكاب مخالفة عدم الخضوع للمراقبة التقنية، وتم تعويضها بإجراء جديد يقضي بإنهاء المخالفة وإجراء الفص التقني.

شارك هذا على :

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!