رسميا .. وزير التربية يحدّد مواعيد امتحانات الباكلوريا والجامعات

كشف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، تواريخ إجراء الامتحانات المدرسية والجامعية في ظل استمرار تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وأعلن أمزازي، الذي كان يتحدث اليوم الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية المنعقدة في البرلمان عن مواعيد إجراء امتحانات البكالوريا، والتي خصصت لمناقشة ” سير وأفاق السنة الدراسية والجامعية الجارية في ظل انتشار جائحة كورونا”

و أفاد وزير التربية أنه سيتم العمل على تنظيم امتحان البكالوريا حضوريا وفق البرنامج الزمني الاتي:

الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا ضمن الدورة العادية 2020، من 3 إلى 4 يوليوز 2020: يتعلق هذا التاريخ بمسلك الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل.

من 6 إلى 8 يوليوز 2020: سوف يخصص للشعب العلمية والتقنية والبكالوريا المهنية.

ونفس البرمجة الزمانية، تنطبق على المرشحين الأحرار للاجتياز الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا من سنة 2020.

وفي هذا السياق وضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص، سيتم وضع إطار مرجعي يحدد الدروس التي سوف يمتحن فيها المترشحين.

وأضاف المسؤول الحكومي ، أن تاريخ الإعلان عن النتائج لن يتجاوز 29 من يوليوز 2020 ويشمل هذا التاريخ كل من الدورة العادية والاستدراكية، فيما سيتم تنظيم الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا، خلال أيام 4 و5 شتنبر من سنة 2020، وسيشمل جميع الدروس التي درسها المتعلمين إلى حدود تعليق الدراسة.

وبخصوص المترشحين الأحرار لنفس المستوى، فقد تم الإقرار بأن إجراء الامتحان الجهوي سوف ينطلق من فاتح وثاني يوليوز 2020، إلى أن يتم إجراء الدورة الاستدراكية يومي 20و 21 يوليوز 2020.

إلى ذلك، أضاف الوزير أنه بالنسبة للمستويات الدراسية المتبقية، فقد تم تقرير الاكتفاء بنقط فروض المراقبة المستمرة المنجزة في حدود 14 مارس المنصرم، مع الأخذ بنقاط الامتحانات المحلية للمستوى السادس ابتدائي، والسنة الثالثة إعدادي لوضع القرارات النهائية مع التركيز على مصلحة المتعلم أولا.

وأردف الوزير على أن الامتحان الجهوي للسنة الثالثة إعدادي، والامتحان الإقليمي بالنسبة للمترشحين الأحرار سيتم تنظمه يومي 25و 26 شتنبر 2020.

ونتيجة للظروف التي تعرفها البلاد والتي في سياقها تم تنظيم هاته الامتحانات وفق الجدولة الزمانية المشار إليها، فقد أكد وزير التعليم على أنه تم إرجاء تنظيم جميع مباريات ولوج مؤسسات التعليم العالي إلى ما بعد الإعلان عن النتائج النهائية للامتحانات البكالوريا.

وأشار الوزير إلى ضرورة استكمال الدروس المخصصة للموسم الدراسي عن بعد، لأنه لم يشرف على نهايته، من أجل تقوية فرص نجاح المتعلمين وتحصيل تفوقهم بشكل ناجع.

نهيلة صالح-صحفية متدربة

تحميل...