لقاء بتطوان لاستعراض مستجدات قانون المالية 2020

انعقد أمس الجمعة بتطوان لقاء تعريفي بمستجدات قانون المالية 2020، منظم بمبادرة من قبل غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة على هامش الدورة الـ 12 للأيام التجارية الجهوية.

وشكل اللقاء، المنظم بشراكة مع المديرية الإقليمية للضرائب والمديرية الإقليمية للجمارك، مناسبة لمناقشة الإجراءات المتضمنة في قانون المالية 2020 وتأثيرها على المقاولات، خاصة الصغرى والمتوسطة، وفرصة لاستعراض أهم المقتضيات والأحكام الضريبية الواردة في قانون المالية 2020.

وأكد المدير الإقليمي للضرائب بتطوان، عز الدين اليعقوبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أن المستجدات الضريبية التي تضمنها قانون المالية 2020 تهدف إلى تقوية الثقة بين الإدارة الضريبية والمتدخلين الاقتصاديين والمقاولات، والمقاولات الصغرى بشكل خاص.

وأضاف اليعقوبي أن الإجراءات والمستجدات الجديدة جاءت لتنفيذ التوصيات الوطنية حول الجبايات من أجل الدفع بالاستثمار ودعم المقاولة وفتح آفاق جديدة وإرساء مناخ إيجابي لريادة الأعمال، وذلك تحقيقا للنموذج التنموي الجديد الذي دعا إليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جانبه أبرز أمين مال غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، بناجي مصطفى، أن هذا اللقاء أصبح تقليدا سنويا، ومحطة مهمة ضمن برنامج الأيام التجارية الجهوية، التي دأبت على تنظيمها غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، من أجل إطلاع التجار على المستجدات التي تضمنتها الوثيقة المالية.

وأشار بناجي أنه بالإضافة إلى الأهداف الاقتصادية لهذه التظاهرة، هناك أهداف كبرى من قبيل التواصل والتأطير والإطلاع على مستجدات القوانين التي تهم قطاع التجارة والجبايات.

وأضاف المتحدث أن هذه الأيام التجارية مناسبة هامة للوقوف على واقع التجارة على الصعيد المحلي والجهوي ودراسة مختلف جوانبه السلبية والإيجابية مع استعراض المتطلبات التي من شأنها أن تساهم في إنعاش هذا القطاع الحيوي، ومحاولة بلورة مبادرات من شأنها تحقيق الأهداف المرجوة من قبل التجار والمستهلكين والشركاء المؤسساتيين.

وعرف برنامج الأيام التجارية الجهوية، الممتدة من فاتح فبراير إلى 31 مارس الجاري، تنظيم لقاء للتعريف والتحسيس بالتجارة الإلكترونية وتطوير التجارة المحلية، فيما سيتم تنظيم كذلك ندوة تحسيسية وتعريفية بالبرنامج المندمج لدعم تمويل المقاولات “انطلاقة”.

بالموازاة مع ذلك، تمت برمجة مجموعة من الأنشطة التي تشمل ندوات تجارية ودورات تكوينية لفائدة التجار بمدن الجهة، كما ستمنح جائزة أحسن واجهة تجارية لعام 2020 وتكريم عدد من التجار.