نصائح طبية لتجنب نفسك ضربات الشمس القاتلة!!

نصائح طبية لتجنب نفسك ضربات الشمس القاتلة!!
شارك هذا على :

يعتبر الاختصاصيون ضربة الشمس من الإصابات الخطرة التي تهدد حياة الإنسان، وتندرج تحت قائمة الحالات الحرجة، لأنها تؤدي إلى ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، ما ينتج عنه فقدان السوائل والأملاح المعدنية الهامة التي يحتاج إليها الجسم.

 وينتج عنها حدوث خلل في الوظائف العصبية للمخ، وإلى تلف جزء من الدماغ فوراً، ويتبعها حدوث خلل في أداء الأعضاء، ويحدث ذلك عندما تصل درجة حرارة الجسم إلى 41 درجة مئوية، وقد تؤدي حالات ضربات الشمس القوية إلى الوفاة، نتيجة الخلل الذي تسببه بأجهزة الجسم الحيوية، مثل القلب والدماغ والكبد والرئتين والكليتين، والتأخير في تقديم الإسعافات الضرورية اللازمة والعلاج السريع.

ولتفادي ضربات الشمس ينصح الأطباء بما يلي :

– تجنب الخروج في وقت الذروة، والبقاء بعيداً عن أشعة الشمس من الساعة 10.00 صباحاً وحتى الساعة 16.00 عصراً.

– أيضاً إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة قبل أو بعد هذه الأوقات فيجب تجنب الخروج، وإن كان هناك حاجة ملحة أو اضطرار للخروج في هذه الأوقات، فيجب وضع واق للشمس.

– شرب الماء الكافي ومحاولة المشي في أماكن ظليلة.

– تجنب تناول الوجبات الثقيلة ومحاولة تقسيمها إلى وجبات خفيفة 4 مرات في اليوم، والابتعاد عن الأطعمة الحارة والتوابل الكثيرة، وأيضاً الأغذية الذهنية والمقلية.

– تناول الشوربة والحساء والحبوب مع الحليب قليل الدسم للحفاظ على الجسم رطباً.

– تناول الأطعمة سهلة الهضم، وإدراجها في النظام الغذائي المتبع، في مثل هذه الأيام الحارة، مثل الزبادي المبرد وسهل الهضم معاً، مع تناول الكثير من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الماء وفيتامين « C » في النظام الغذائي، وتناول 3 أكواب من اللبن يومياً.

– تناول البصل في الوقاية من ضربة الشمس، ويمكن تناوله بأي شكل، ويفضل أن يكون في شكله الخام.

شارك هذا على :

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!