المهرجان الدولي للعود بتطوان يكرم التدلاوي ويمنح جائزة زرياب المهارات للفنان نعمان لحلو

تحتضن مدينة تطوان الدورة 21 للمهرجان الدولي للعود في الفترة الممتدة ما بين 22 و25 أبريل الجاري، بمسرح إسبانيول بتطوان.

ويهدف هذا المهرجان، الذي يحتفي هذه السنة بدولة البحرين كضيف شرف، إلى تحقيق الإشعاع الثقافي والفني لمدينة تطوان المتوسطيةّ، والتعريف بغناها الحضاري والتراثي وبدورها الفني الرائد، والاحتفاء بثقافة وطنية منفتحة ذات بعـد إنساني تجسد قيـم المعرفة والحرية والحب والفضيلة والجمال.

ويعتبر مهرجان العود الذي يقام في مدينة تطوان، احتفاءً بالتنوع الثقافي والانفتاح على الآخر وسعيًا لتكريس سجايا التسامح وتشجيع التعابير الموسيقية الجميلة، موعدا هاما إبراز المؤهلات التراثية والفنية لمدينة تطوان، نظرا لموقعها الاستراتيجي في الموسيقى الأورومتوسطية، وكذلك فرصة لمنح ساكنة تطوان لحظات من الإستمتاع بهذه الموسيقى الراقية والتي ترسخت كتقليد فني وثقافي بالمدينة من خلال التفاعل الكمي والنوعي مع المهرجان.

وستشهد الدورة الحالية مشاركة عازفين للعود من المغرب وأجانب، سيلتقون لخلق فسحة جمالية وتبليغ رسالة إنسانية سامية، تسعى للارتقاء بالأذواق، والتعبير عن مغرب منفتح على كل الثقافات والحضارات، ومؤمن بمبادئ التسامح والحوار بين مختلف الشعوب، حيث أن البرنامج هذه السنة سيكون حافلا، إذ سيمنح للمتلقي الإحتفاء بموسيقى العود لمدة ثلاثة أيام، وتنفتح هذه الدورة على تجارب ومدارس موسيقية متنوعة بمشاركة ثلة من المبدعين والعازفين الذين أثروا الموسيقى الإنسانية بعمق روحي وصوفي، يمثلون دول المغرب والبحرين وتركيا وهولندا و تونس والعراق.

وتقديرا لقيمة المبدعين المغاربة، ستكرم هذه الدورة الفنان كريم التدلاوي، كاتب كلمات ومطرب وملحن وعازف عود مغربي، لعطاءاته الفنية ومساهمته القيمة في خلق تنويع غنائي مميزا.

فيما تقرر منح جائزة الزرياب للمهارات من المجلس الوطني للموسيقى التابع اليونسكو للفنان المغربي نعمان لحلو، تقديرا لمساره اللامع، ودوره البارز في التجديد، وتطوير الموسيقى العربية، والمغربية، وعمله الإبداعي، المتسم بالرقي، والبهاء”.

يذكر أن جائزة زرياب للمهارات أقيمت، لأول مرة، بمبادرة من الموسيقار حسن مكري، وبرعاية من المجلس الدولي للموسيقى “بيت اليونيكو / باريس”، وقد منحت أول جائزة منها للفنان المغربي سعيد الشرايبي عام 2002.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.