تطوان تحتضن الملتقى الرابع عشر لمدارس الفن بالبحر الأبيض المتوسط

ينظم المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان الملتقى الرابع عشر لمدارس الفن بالبحر الأبيض المتوسط، تحت شعار”المنبع: مصدر الإلهام”، وذلك في الفترة من 26 نونبر الجاري وإلى غاية فاتح دجنبر المقبل. وينظم معهد تطوان فعاليات هذا الملتقى بتعاون مع جمعية المبادلات الثقافية بالبحر الأبيض المتوسط، تعزيزا لعلاقاته الطيبة والمهنية مع مدارس ومعاهد الفن في حوض البحر الأبيض المتوسط.

ويشهد حفل الافتتاح توقيع اتفاقيتين دوليتين مع كل من المعهد الفرنسي بالمغرب وجامعة إيكس مارسيليا. في حين يتميز برنامج هذه السنة بغناه وتنوعه حيث سيُفتَتح بزيارة لأهم المآثر التاريخية والمؤسسات الفنية والثقافية بمدينة تطوان العريقة، لتتوزَّع بعدها أعمالُه على عدة ورشات لفائدة 100 طالب يؤطِّرهم زهاء عشرين أستاذا-فنانا من ضفتي البحر الأبيض المتوسط. يتعلق الأمر بالورشات الآتية: الحفر والسيريغرافيا، والصباغة، والرسم المفاهيمي، والنحت والقولبة، والجدارية، والتصميم وإعادة التدوير، والفوتوغرافيا والفيديو، والأشرطة المرسومة والفنون السردية.

يشكِّل الملتقى لحظة متميزة من الإبداع والتعاون، ولكن أيضا مناسبة للنقاش والحوار، من خلال مائدتيْن مستديرتيْن ينشِّطهما الأساتذة المشاركون، وتقاربان مواضيع مستلهَمَة من المحور الرئيس للملتقى. الأولى في موضوع: “التعليم الفني في البحر الأبيض المتوسط: الإرث والرهانات”، بينما تتناول الثانية “المشاريع الفنية ومصادر الإلهام”. وسيختتم هذا الأسبوع الفني والثقافي بمعرض لإنتاجات مختلف الورشات، تتخلَّلُه عدة اجتماعات عمل تضمّ مديري وعمداء المؤسسات المشاركة، وهي مناسبة لإبرام شراكات جديدة وإطلاق مشاريع مستقبلية مشتركة بين معاهد ضفتي المتوسط.

هكذا، يواصل المعهد الوطني للفنون الجميلة تنفيذ استراتيجيته الشاملة، المتميزة بالانفتاح والالتزام والابتكار، عبر الإسهام في الرفع من مستوى التكوين الفني في مجال الفنون التشكيلية والبصرية، ومدّ جسور التبادل والحواروالتظافر بين القارات الثلاث، وهي إفريقيا وأوروبا وآسيا، والتقريب بين مختلف الثقافات والحضارات الإنسانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.